أريد مكتبة عامة

قياسي

ارتبطت المكتبات العامة في مخيلتي ببعض التفاصيل الصغيرة، التي خلفتها بمخيلتي بعض الأفلام والمقاطع المرئية، أو الروايات والقصص القصيرة ؛ أمين المكتبة وهو ينادي صبيًا أن صهٍ، الشاب الذي يقتله الفضول لدخول القسم المحرم عليه بالمكتبة، صوت ارتضام إحدى المجلدات بالطاولة من بعيد، أو الهدوء الذي يقتله انتهاء أحدهم من صفحة بكتاب، شابة هناك تتلهف لعلم معين، فيقترح عليها أمين المكتبة بعض العناوين بشيء من الأبوية والفخر والأمل وانتظار الكثير منها.

أعترف بأن تجاربي -بالعموم- مع المكتبات العامة يمكن وسمها بالفشل ؛ منظر أمين المكتبة الذي وضع أطعمته على أحد الكتب، تاركًا لها مهمة تلويث الكتاب، أو آخر وجدته لا يتقن القراءة أو الكتابة، مما يحطم أملي فيه بأن أجده أمين المكتبة الذي أناقش معه فحوى بعض الكتب فأفاضي بينها، أو بعض الكتب التي تطوع أحدهم بالكتابة عليها ليسطر آراءه واختلافاته مع المؤلف، فضلًا عن الكتب متشابكة الأوراق، والتي تشير بذلك إلى أن محاولتي لقراءتها كانت الأولى في تاريخها.

ولا زلت آمل بأن أطأ بقدمي تلك المكتبة العامة التي أنشدها ؛ يسودها الصمت احترامًا لتلك الكتب ومحتواها، واحترامًا لكل القراء وعقلياتهم التي جعلتهم يختارون الهرب من ضوضائية المدينة المزعجة إلى سواد الكتب وهدوئها. تفوح بأرجاء تلك المكتبة رائحة هادئة، تدعوك لأن تطور من نفسك، لأن تتعلم، وتعمل على تغيير شيء ما للأفضل. مكتبة يدين لها كثير من مثقفي عصرها بثقافتهم، يتابعون انكباب فتيانهم وفتياتهم على كتبها، فيخفف ذلك عنهم بعض مخاوفهم عن المستقبل، يبتسمون بدفءٍ، ويغمضون أعينهم ويتخيلون تلك الأوجه من المكتبة في المستقبل، فيسطرون لهم اهداءً على كتاب أو آخر. تنتشر على ملامح القراء معالم الدهشة ؛ لتحطم ثوابت أحدهم، أو تعلم آخر لشيء جديد، واكتشاف أخير بأنه قضى سنوات من عمره يدافع عن فكرة خاطئة.

لكل إنسان في هذه الأرض مهربه من تزاحم الأيام ؛ فيهرب الرياضي إلى ملعبه بين الحينة والأخرى، ويهرب الناسك إلى صومعته، وصاحب كل اهتمام إلى من يشاركونه اهتمامه .. وأنا أريد مكتبة عامة ؛ ألقى في طيات كتبها نفسي، وإيماني، وروحي الضائعة ..!

جُرم الكلمات

قياسي

كتب هذه التدوينة الصديق إبراهيم حسينون @IHusainoun 

وُلد وانتهى به المطاف وهو رهن الكلمة, ملامحه لا تُجيد صياغة ما يُكنه ويحس به من مشاعر فقد اعتادت على الكذب ولكن كلماته تفضحه دائما .. حروفه المبتلة بدموعه خير برهان لحزنه, ومقدار الغلظة التي تصوغها كلماته ما هي إلا فيضٌ من غضبه وسخطه.

كلماته تختنق في محيطه كونها بيئة ترحب بالكلمات المسموعة ولا تعير أي اهتمام لما يسطره القلم .. قُبح العنصرية يُمارس حتى في دنيا الكلام. فلا قيمة تذكر لهذا الشخص كونه يعيش في بيئة لا يجيد ابجديات التعبير فيها ,وطريقة التعبير الوحيدة التي يتقنها هي وقوعٌ في المحظور. باتت الكلمات جريمة يعاقب عليها القانون. فبمقدار صدق كلماتك تكون العقوبة , بداية من الموت وانتهاءً بالسَجن الذي لا يُعرف له نهاية. هذا القانون يمارس ابشع صور الطغيان كونه يعاقب البشر بجرم الكلمات.

نحن لا نصوغ الكلمات ولا نختلقها بل الكون يجريها على ألسنتنا وأناملنا. الكلمات تتقمصنا احيانا حتى تُقال او تُكتب. تبحث عن صوتٍ يليق بنطقها او عن حبرٍ يجيد رسمها. تشاركنا احلامنا ويقظتنا حتى تختار لنفسها تاريخ ميلاد. هي الشيء الوحيد في هذا الكون الذي يختار لنفسه ميلادا يليق به. بمجرد انتهاء مخاض ولادتها يلتصق قدرها بقدرنا ونتحمل بعدها كل تبعاتها .. فكيف بعد هذا يؤخذ بذنبها من كان أكبر ذنبه اختيار الكلمات له .

عام أول من الكتابة

قياسي

 

يومٌ آخر من الأيام التي خانقتني فيه الكلمات، يوم آخرٌ من الأيام التي اعتقدت فيها بأن لدي بعض الأفكار التي تستحق الانتشار.

لا أخفي عنكم بأنني كنت -ولا زلت- معجبًا بالصديق (فهد الحازمي) وبمدونته “سم ون”، فقررت وقتها بأن أفتتح مدونة أخرى تسير على خطاها، واخترنا لها اسم “نقطة”. وأقصد بكلمتي “اخترنا” أنني كنت أنتوي مشاركتها من الأصدقاء ؛ (إبراهيم حسينون)، و (عبدالعزيز عثمان)، و (عبدالإله الغامدي). المضحك في الموضوع أن هذه المدونة لا تزال مجرد “نقطة” فكرة، لم ترَ النور إلى الآن .. منذ ٢٠٠٩ !!

بعد أشهر من استسلامي عن تحويل “النقطة” إلى واقعٍ، كتبت تدوينة عن أبي العزيز وأخرى عن أمي الحبيبة، ونشرتهما على صفحتي الشخصية بالموقع الاجتماعي الشهير “فيسبوك”. لاقت تلك التدوينتين استحسان الكثير، وعَنَت لوالدي الكثير، وصارت لأيام حديث الكثير معي، حتى أن بعضهم اقترح علي مواصلة مشوار التدوين في صفحتي الشخصية هناك .. وكان الصديق “عبدالرحمن دادا” وقتها أول المقترحين لذلك.

وكان ذلك بالفعل، نشرت عدة تدوينات وقتها هناك، لاقت استحسان الكثير وكانت محل نقاش ودعم غير منتهيين. وبعد فترة من التدوين، عادت فكرة المدونة مع اقتراح الصديق (خالد الجابري)، وكان يردد علي بأنني أحتاج لمكان يجمع كل كتاباتي. فقصدت وقتها الصديقين (فهد الحازمي) و(عمار مدني)، ودعماني تقنيًا بشكل جبار، حتى وصلت إلى هنا، حتى أنني تخيلت لفترة بأنهما يتوقان لافتتاح هذه المدونة أكثر مني شخصيًا. وبالفعل كانت هذه المدونة، واخترت لها اسم “البدغشة”.

أعترف بأنني اخترت وقتها الخامس من نوڤمبر لافتتاح المدونة، ليواكب افتتاحي لها “عيد الثورة” من فيلم “ڤي فور ڤينديتا”، إلا أنني لم أكن مستعدًا بعد في ذاك التاريخ، ووجدت نفسي مضطرًا لتخييب ظن صديقي وأخي الأكبر (مشاري الغامدي) الذي اشترى لي قناع الشخصية الرئيسية في ذاك الفيلم، وكان تخييب ظني ذاك سببًا في إصراري على افتتاح المدونة.

لا أعرف ما المميز في ذاك الحريق، إلا أنه كان إعلانًا لابتداء موجة التغيير العربية المسماة بالربيع العربي، والتي اشتعلت باشتعال تلك النيران، وبدا لي ذكراها يومًا مميزًا آخرًا أفتتح فيه مدونتي الشخصية. وبالفعل ؛ افتتحت مدونتي الشخصية بالسادس عشر من ديسمبر .. وأنا اليوم أكتب هذه الكلمات في الذكرى الأولى لافتتاحي هذه المدونة .. نعم يا سادة أنا مدون منذ عامٍ بالتمام والكمال، واخترت يوم الجمعة وقتها لأنشر تدويناتي الأسبوعية لارتباط ذاك اليوم بالتغيير الثوري العربي .. جُمعة البدغشة ..!

شكرًا لكم جميعًا يا من أوصلتموني إلى هنا .. شكرًا لكل من أعلن لي بأنني متابع لمدونتي بشغف، لكل من أخبرني بإعجابه بتدوينة أو بأخرى، وشكرًا لك يامن تقرأ هذه الكلمات ..!

 

 :: شكر خاص ::

أمي الحبيبة (ندى ملائكة) .. أول من علمني الكتابة، وأكثر من أخبرني بإجادتي لها

أبي العزيز (سعيد بادغيش) .. أكثر من اعتدته واقفًا بجانبي كلما أهمني أمر

جدتي الغالية (هادية هاشم) .. أول من ربط بيني وبين الأدب، وأخبرني بثقل الكلمة وصياغتها

أختي الجميلة (هدى بادغيش) .. والتي لطالما كانت تخبرني بإعجابها وافتخارها بي، مما يعني لي الكثير

الصديق (فهد الحازمي) .. أستاذي في التدوين، صاحب مدونة سم.ون

الصديق (إبراهيم حسينون) | الصديق (عبدالعزيز عثمان) | الصديق (عبدالإله الغامدي) .. لازلت أعتقد ببراعتكم في التدوين

الصديق (عبدالرحمن دادا) .. على فكرة التدوين، وتحطيمه صنم الرعب من الكتابة بادئ الأمر

الصديق (خالد الجابري) .. على فكرته التي تثبت نجاحها، وعلى دعمه المتواصل

الصديق (عمار مدني) .. داعمي التقني الأول، وأحد المساعدين بقوة لإيصالي إلى هنا

الصديق (مشاري الغامدي) .. لإيمانه الكبير، والذي كان لتدويني دافعًا رئيسيًا

الصديق (مصلح سهلي) .. والذي كان يدفعني لتطوير نفسي وكتاباتي

الأستاذ (عادل باناعمة)، والأستاذ (ياسر حارب) .. تعليق الأول على أولى تدويناتي، ونشر الثاني لأخرى، أشعراني بسعادة لا يمكن إنكارها

خاطرة مبعثرة (٠٤) – رسالة من المنفى

قياسي

“وحين مرت أيام دون أن يأتي ليصالحني، حين لم يعد في الحياة شيء غير الشوق إليه، سعيت أنا إليه” [رواية الحب في المنفى : بهاء طاهر].

مؤلم كيف تلامسنا نصوص دون غيرها، خاصة إن اختارت بأن تضع يدها على الجرح الذي اخترنا نسيانه، وكان تجاهل آلامه لنا قرارًا، وكان هذا أمر كبريائنا أمام عواطف المحبين.

الظلمة التي تملأ المكان، البحر الذي يضرب الحجر بعصبية، الضوء الخافت المتأرجح من بعيد، قرفصتي وأنا جالس أتذكر ؛ “ربما يرى البعض أن أجمل ما في الحياة الحب، ولكن هؤلاء البعض أجمعوا على أن أصعب ما في الحب الوداع”، قرأتها لصديق مرة، أعقبها بنصيحته ؛ “لا تسكبوا أعماركم على عتبات حب لن يأتي” .. جلست أتذكر، تذكرت كلماته، وأتذكر تذكري لها لحظة مخالفتها، وأتذكر انهياري تحت صوت أم كلثوم ؛ “وضاع الحب ضاع” بين قلبين يتوقان لبعضهما، وغموض يبعدهما عن بعضهما.

لم أسمع بأغرب من هذه العلاقة، ولا أكثر ظلمة منها، ولا غرقًا في الاستفهامات أكثر، تجرعتها حتى ثملت بحِيرتها، كل ما فيها يبدو غير منطقي البتة، كل ما فيها يبدو قابلًا للهدم في أي لحظة، إلا حبنا لبعضنا، والذي كان يفرض حضوره فينا في أقسى اللحظات، وأكثرها امتزاجًا بالألم وبعض الكراهية .. كل مشاعرنا قابلة للشك، إلا هو ..!

رغم السعادة التي تنشي أرواحنا بعد كل تحية، رغم اللهفة لأيام مستقبل نتشاركه معًا، رغم فسافس الأمور التي تعني لنا الكثير، ورغم الابتسامة التي تصاحبنا لأيام، لاقتراب لقاء أو في ذكرى آخر .. كان الفراق حاضر في أيامنا، وخنعت لرهبته كل وسائل التواصل، وأعلنت فشلها التام، وعجزها أمام هيمنته وطغيانه. لكننا كنا نتذكر، بكل كلمة سمعناها سوية، بكل أرض خطونا عليها معًا، وبكل فكرة راودتنا في لحظة جمعتنا .. وكل ما حولي صار عذابًا يذكرني ويشدني إلى ذكرياتي، “ولم يعد في الحياة غير الشوق إليه” يا بهاء.

في ليلة أخرى سوداء، أسقطت قلمي عاجزًا عن كتابة نهاية تليق بهذه الكلمات، تبرأت مني مشاعري وأعلنت عدم جاهزيتها، وتهربت .. ليلة وداع، وصلتنا صبيحتها سخرية، تلاقت أعيننا وابتسمنا، وكانت كلماتي هذه حديثنا، وأجبت عن السؤال حول ما كانت سأنشر هذه الكلمات بالإيجاب، وأعقبت بأن الخاتمة المفقودة وحدها تحول بيني وبين الإعلان. نظرت إلى تلك العينين وقتها، في محاولة لفهمها، لم أشعر منها إلا بضيق من مشاعري المكتوبة، لم أميز كنهه أهو غضب أم ندم، إلا أنني داريته بابتسامة مصطنعة، وقلت بأنني لطالما تساءلت عما سيخفف وطأة وداعنا إن جاء، فلا أنا عشت لحظة جمعتنا، ولا عرفت سؤالًا لجوابي.


حمزة كاشغري (صاحب المقولتين عن الحب) : @Hmzmz

الروائي بهاء طاهر، صاحب رواية “الحب في المنفى

عربة فارغة في شبكة اجتماعية

قياسي

 

قبل مدة من الزمن ؛ كتب أحد مثقفي الأراضي السعودية : “#لو_اختفى_تويتر فسيصير المثقف مهمًا من جديد”.

شخصيًا ؛ استغربت هذه الكلمات من صاحبها، والتي لا أحسبها غريبة على مجتمعنا، خصوصًا بعد انتشار الكثير من الشتائم التي تصل إلى نفس المعنى*. وأنا هنا أرد على هذه الفكرة بالعموم، وعلى صاحبها، دون الانتقاص منه أو من شخصه.

للشبكات الاجتماعية بالعموم هدفين -برأيي- ؛ التواصل والانتشار. فهي تصلنا بأناس أبعدتنا عنهم الأيام، وبآخرين لم نكن نعرفهم قبل، وفي نفس الوقت أجدها وسيلة قوية لتسويق الأفكار والمشاريع، فهي مساحة لا تعترف بالحدود والمعوقات أبدًا .. وهذا سر هو سر قوتها، وهو ما يجعل للمؤسسات الربحية وغير الربحية تواجدًا فيها، وما دفع لأصحاب الفكر والدين والسياسة أيضًا للتواجد فيه هم الآخرين.

أحيانًا لا يقدر صاحب رأي ما -رغم إيمانه الشديد بأفكاره ورغم تسفيهه لما هو دونها- على نشر أفكاره ومقترحاته في التغيير، لافتقاره للطريقة التي تصله بالعامة (وما يسمى بافتقار تسويقي). مثلها مثل مهارة الخطابة والإلقاء والتي تعتبر من مجالات التسويق على المنصات والمسارح، فلا أتصور أن فقدان مهارة الإلقاء أو رفعها إلى السماء سيعيدان لأصحاب رأي مكانتهم المرموقة المنشودة. وهذا يعني أيضًا على الكفة الأخرى بأن كثيرًا ممن نعتبرهم أصحاب آراء مخربة أو سخيفة سيجدون رواجًا لأفكارهم، فهذه قدرتهم التسويقية تصنع معجزاتها.

أتذكر بأحد الأيام أن أحدهم أخبرني بأن “العربة الفارغة هي الأكثر ضجيجًا، وكذلك هم السخيفين. أما أصحاب الرأي والهمة فيعملون بصمت يجعلون أفعالهم ردودهم”. أتذكر بأنني أسررت ضحكة، وغمغمت “أهكذا تبررون عجزكم عن إيصال أفكاركم؟”، وأتذكر بأني أجبت صديقي بأن سائق العربة قد يقلل ذاك الضجيج إن هو لم يستعجل وصوله. كلمته بعدها بأن الضجيج لا يعني أبدًا سخافة الرأي، بل يعكس شدة الإيمان به، وقد يعني مناسبته للعامة بشكل أساسي، وأخبرته بأنني لا أعرف دويًا في التاريخ مثل الذي صنعه الأنبياء في أقوامهم، وهذا لا يعني إلا شدة إيمانهم، وقدرتهم التسويقية.


(*) : رويبضة مثلًا، والكثير من الكلمات التي تصل بذات المعنى.